مضامين الفصل الثالث و الرابع من مؤلف⸝⸝ قراءة ثانية لشعرنا القديم ⸝⸝

  مضامين الفصل الثالث و الرابع  من مؤلف قراءة ثانية لشعرنا القديم 



 الفصل الثالث: البطل

يمتاز الشعر الجاهلي على عكس نظر كثير من الدارسين بترابط مواضيعة و اغراضة و اجزائة اذا احسنا قراءه ذلك الشعر. و بالتالي، ينفى مصطفى ناصف فكرة تعدد الاغراض و تفكك القصيده التقليديه و يعترف بالوحده الموضوعيه و العضويه التي يتسم فيها ذلك الشعر.

وينتقل الدارس من فكرة الطلل الى الفرس ليبين بان معظم الشعراء الجاهليين و صفوا الفرس و لاسيما طفيل الغنوى الذي يلقب باسم طفيل الخيل لانة اجاد فو صف الفرس ،وسلامة بن جندل السعدى فبائيتة و هو من فرسان العرب المذكورين فقد اقوى كذلك فو صف الفرس و ربطة بصورة الماء عديدا. و لكن يبقي فريس امرئ القيس اكثر الافراس شهره فالادب العربي و خاصة فمعلقتة اللاميه التي يقول فيها:

وقد اغتدى و الطير فو كناتها

بمنجرد قيد الاوابد هيكل

مكر مفر مقبل مدبر معا

كجلمود صخر حطة السيل من عل

لقد علم امرؤ القيس الناس كيف يصفون الفرس و يتحدثون عنه. و ربما اصبح و صفة مرجعا لجميع الشعراء العرب. و ارتبط الفرس عند ذلك الشاعر بالسيل و السرعه و الجمال الخارق و المطر المغيث،وبذلك صار ذلك الفرس خالدا فذاكره الشعراء اقتباسا و تناصا و تقليدا .

و لايمكن فصل هذي المواضيع( الفرس و السيل و المطر) فالشعر الجاهلي مهما تعددت اغراضة . و يتخذ الفرس بدلالاتة الرمزيه فاللاشعور الجمعى طابعا اسطوريا و طقوسيا؛ لان الفرس يرتبط فالذاكره الجماعيه و الشعريه بالخير و القوه و العطاء. و يتحول قبح الفرس حينما تسيل منه الدماء الى جمال عندما يزين الفرس بالحناء تصويرا و تشبيها، مما يضفى على الفرس بعدا جماليا. و ذلك القبح الرائع موجود بكثرة فالشعر العباسى عند مسلم بن الوليد و بشار بن برد.

ويتجلي البعد الاسطورى على مستوي الفرس /الرمز فكونة يتخذ طابعا انسانيا احيائيا عير مجموعة من السمات كالقوه و الشجاعه و الكرم و العطاء و الالهام و الحيوية و النشاط. و يملك الفرس هنا قدرات جنيه و صوفيه و باطنيه كما يتبين و اضحا فلاميه الشاعر الجاهلي المزرد بن ضرار الذبيانى الذي اسبغ على فرسة فضائل خياليه جعلت من الفرس كائنا مقدسا ،و بمثابه قائد و معلم عظيم يمهد للناس الطريق. و ” الفرس- هذا الانسان الكامل- صورة لما يتشبث فيه الشاعر املا فالمستقبل و رغبه فقدر اتم من المناعه و الحصانة. ان صورة الفرس هي صورة الرجل النبيل الذي ملاتة العزه و الثقة…والحقيقة ان الدور الانسانى للفرس دور و اضح، و يبدو للقارئ ان الفرس يستطيع بمميزاتة البدنيه و السلوكيه ان يكشف الامور، و يرتاد المجاهل، و ياخذ و ظيفه الرائد الذي يتقدم غيرة من الناس؛ فالفرس لكرمة و اصرارة على ان يبذل ذات نفسة اصبح خليقا بان ياخذ صفه السلطة و يمسك زمام الامور. و لا يمل القارئ من الاعجاب بصورة( حيوان) يجاهد فسبيل اسعاد البشر. و من بعدها كان صوت الفرس صوتا كريما مسموعا لانة يضيء الطريق امام الناس. بل ان ما يسمي الذعر او الجنون قريب من النذر و احساس من يضيء الطريق بمخاطر الظلام.”.[9]

 الفصل الرابع: الناقه الام:

عديد من الشعراء و صفوا الناقه و ربطوها بالاطلال و الرحله و الصيد، و لكن مصطفى ناصف ينظر اليها بمنظار انتروبولوجى اذ يعتبرها ظاهره جماعيه رمزيه موروثه فالعقل الباطن للانسان العربي فامتداد طفولتة البدائيه و الفطريه و الحضارية. و من هنا فالشاعر الجاهلي يفكر فذات المجتمع اكثر مما يفكر فذاتة الفردية. و هنالك العديد من الشعراء الفحول و المجودين الذين احسنوا وصف الناقة. و من النماذج التي نذكرها فهذا المجال قصيده ثعلبه بن صعير بن خزاعى المازنى التي يقول فيها:

واذا خليلك لم يدم لك و صلة فاقطع لبانتة بحرف ضامر

وتعبر الناقه عن مظهر النمو العقلى و الروحى فالشعر الجاهلي.والناقه ما هي الا تعبير عن فكرة الثبات و القهر و الصمود بسبب قوه الناقه و صبرها و تحديها لعوادى الزمن و الطبيعة. و ربما بذل الشعراء مجهودا كبير فاستقصاء قدسيه الناقه الام عبر رصد المشبهات و الصور الشعريه لتجسيد امومتها و طابعها القدسى عند العرب. و اذا كان الفرس اشبة بالابوه عند العرب فالناقه اشبة الحاجات بالامومه القوية. لذا اقترنت بالنخله فاذهان العرب. انها امومه صابره قادره راغبه يطبعها استمرار الحياة. كما تدل الناقه الام على السياده و الجمال و الذريه و الخصوبه و هي اشبة بحاضر مستمر لا يتغير و لا يزول. و من بعدها تتمتع الناقه بالقوه الخياليه فوق البشرية. و تحضر الناقه بمثابه مفتاح للبركة و الخير و الرحمه ، بينما يوظفها زهير بن ابي سلمي كمفتاح للعذاب و العقاب من اثناء استحضار صورة ناقه صالح. اذا، عندما تقترن الناقه بالحمار الوحشى تصبح رمزا للصراع و الحروب ، و هي كذلك رمز للهموم المقلقه عند المثقب العبدي، و رمز للعمل و الحركة الدائبه عند ابن الطبيب فلاميتة المشهورة. كما تعبر الناقه عن فكرة المحاوله و العمل المتلاحق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم
  نمودج  للمعلوميات |معلومات   مفيدة

نموذج الاتصال